" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
تأمّلات --> ماري ده لا باسيون
القدّيس فرنسيس الأسيزي وسلطة الفقر

" يا فرنسيس أبي، ان اكون فقيرة مثلك، يعني التامل في نور الشمس التي لا يعرفها المكفوفون.   الشمس هي الحبّ، هي الله:
التعلّق بما هو أرضي يمنع مشاهدة هذا النور.
أنت، يا أبي، تقود الى السعادة، هل كانت عبادة العجل الذهبي منتشرة يوما على الأرض لهذا الحدّ؟
 سلالة حواء تئن في البؤس، فرنسيس، يا ابي، تعال لزيارتنا!
أنت من عرف سلطة الفقر، علّمنا قدسية غنى التخلي الانجيلي، واجعلنا نقول مثلك: الهي أنت لي كلّ شيء." ( ماري ده لا باسيون)
" انظروا الى القدّيس فرنسيس: يتجرّد، يتفاني، ويختبر نعمة البشارة هو أيضا. يأتي الملاك الى جبل الألفرنا، والمسيح بذاته يصيّر نفسه فرنسيس، بيدو فرنسيس، وأكثر من أي شخص آخر، من بعد مريم، وكأنّ نفسه تتلاشى في ارادة الحبّ، والحبّ بدوره يسكن ويملك فيه: لم يعد سوى مسيح حتى في مظهره الخارجي." ( ماري ده لا باسيون)
 اقتبست ماري ده لا باسيون هذا التقارب مع مريم من فرنسيس بذاته، فهو في سيره على خطى المسيح " حرفيا ودون تأويل"، لم يفصل ابدا الأم عن الابن: " أنا الأخ الصغير فرنسيس، أريد أن أتبع حياة ربنا العلي يسوع المسيح وفقره وأمه الفائقة القداسة، وأثابر على ذلك حتى النهاية . (الوصية الأخيرة). وأيضا: " هو، الفائق الغنى، أراد بنفسه، وهو بين البشر، أن يختار الفقر، مع أمه العذراء الطوباوية". ( من رسالته الثانية إلى جميع المؤمنين).
رأت ماري ده لا باسيون أنها اذا أرادت التمثّل بمريم وبفرنسيس، عليها أن تختار الفقر لتتبع يسوع الفقير والمطيع. كلّ شيء متلاحم: التلاشي الإلهي المنبعث من قلب الثالوث يستمر ويجد مثاله في مريم وفرنسيس...
 " رأيت العالم يقول: " الذهب هو السلطة الحقّة". بينما يسوع ملك الفقراء، وفرنسيس أب الفقراء، يقولان: " السلطة الحقّة هي المحبّة، وهي التجرّد وهي الفقر، وهي الله". ( ماري ده لا باسيون)
" ليس الذهب هو السلطة الحقّة، انما السلطة الحقّة هي المحبّة". ( ماري ده لا باسيون)
ألا تحمل هذه الكلمات صدى لعصرنا هذا أكثر من أي عصر مضى؟ ألا تحاول سلطة الذهب السيطرة على سائر السلطات التي تتنازع العالم وعلى مراقبتها وإخضاعها؟
مثل فرنسيس، تملكت ماري ده لا باسيون الرغبة باعادة العيش والعمل بحسب الانجيل على الأرض.
لقد أصبح فرنسيس المجروح بالسمات أيقونة للمسيح. وعندئذ مارس فقره السلطة الحقّة.
يعلم فرنسيس سرّ السلطة الحقّة التي تحرّر وتنفتح على المحبة. هذا السرّ هو التخلي، الفقر، السير على خطى يسوع المتواضع والفقير وعلى خطى أمه الطوباوية، مريم العذراء.
 
- هل أخذت مسافة، في بعض الأحيان، عمّا يصبو إليه معظم الذين صادفتهم في حياتك حتى الآن؟ أي أهداف يتبعون؟
- فيما النزاع دائر حول " السلطات" وخاصة سلطة الذهب الذي من خلاله يسيطر صاحبه على الآخرين، ويتحكّم بهم، ويستعبدهم؛ ألا تشعر أنك مدعو للتأمل في خيارات " الكلمة"، " ابن الله"؟ في بساطة وفقر حياة يسوع ومريم ويوسف؟ في عدم الأمان الذي عاشوه، وذلك بالسلام والفرح؟
- هل توافق ماري ده لا باسيون في وصفها " للسلطة الحقّة"؟ أيمكنك أن تورد عن هذه " السلطة الحقّة" أمثلة من حولك، أو عشتها أنت بنفسك؟

     
عناوين أخرى
هذا هو جسدي يبذل من أجلكمالمرأة التي تجسّد فيها
الرسالة هي التزام كلّي من أجل خلاص العالمتأمل في سرّ القربان المقدّس
" هانذا آتٍ ، اللهم لأعمل مشيئتك "
     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات