" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
موريتانيا / السنغال : أرض رسالة
انقر هنا للتكبير

( أطلب الصور )

منذ حوالي أربعة أشهر، تركت أرض الشرق منطلقة إلى البلاد الإفريقية، إلى إقليم موريتانيا/ السنغال، تتميما لإرادة الله من خلال الرهبنة، فحططت رحالي في داكار.

إن الإرسال يتطلّب تجذرا في أرض جديدة، في مناخ، ثقافات، مأكولات مختلفة وأحيانا غريبة عنّا... والتجذر هذا يسألنا صبرا كبيرا وانفتاحا أكبر على كلّ اختلاف ليغني حياتنا من مواهب الآخرين. انّه يقوم على تخلّ وانسلاخ في سبيل تجسّ آخر، يرتكز في طيّاته على تجسّد المسيح، ابن الله، في أرضنا وطبيعتنا البشرية.

انطلقت  وقد وجدت أن الربّ، كما في عادته أن يكون الأول، قد سبقني إلى بلاد رسالتي الجديدة: انّه استقبلني بمحبّة هؤلاء الناس لي كما أنا، بكلّ اختلافاتي...

وكان من حتميات هذا التجسّد، اكتشاف جماعاتنا ورسالاتنا في الإقليم. فوجدت، أول ما وجدت، حقيقة ما قاله يسوع في يو 12/7 : " أما الفقراء فهم عندكم دائما". ففي أرضنا، كما في البعيد، الفقراء كثيرون، يختلفون فقط في درجات فقرهم وطريقة عيشه.

وكانت بداية الاكتشافات في موريتانيا حيث للرهبنة بيتين للرسالة:

" توفونده " وهي قرية حدودية مع السنغال، حيث لا ماء، لا كهرباء، لا طرقات... وبين كلّ هذه ال " لا "، هناك " نعم " تتردّد منذ 25 سنة لحضور بين شعب يختلف عنّا كلّ الاختلاف! تخدم الراهبات اليوم في المجال الصحّي ( أمومة وتمريض) وفي المجال الثقافي الاجتماعي ( حضانة ومكتبة ودروس تقوية ).

وقد نمت هذه " النعم"، فتمّ منذ 6 سنوات افتتاح بيت آخر في مدينة " كهيدي" التي تئن من فقرها، رغم أنها مدينة. هنا تعمل الراهبات في المجال الصحّي أيضا ( أمومة ومكافحة سوء التغذية)، والمجال الاجتماعي ( تنمية المرأة)، والثقافي ( حضانة).

على الصعيد الإنساني، العمل كثير: فالحاجة تصرخ، والعطاء يئن، التضامن ينادي... "ومن له أذنان سامعتان فليسمع..."

بعد شهر عدت إلى السنغال، وبدأت جولتي من داكار. هنا للرهبنة حضانة تعتني ب 80 طفلا، أيتام الأم منذ ولادتهم أو متروكين لا أهل لهم. تتراوح أعمارهم بين أسبوعين وسنة ونصف السنة. تشمل رعايتهم المأكل والملبس، الطبابة والحفاظ على العلاقة مع العائلة أو إيجاد أهل لمن لا أهل لهم.

كما لدينا أيضا بيتا للطالبات، يضم 47 صبية قروية أتين ليتعلّمن مهنة تدبير المنزل من طبخ وتنظيف واهتمام بالأطفال...دون أن ننسى تعليمهنّ الإصغاء إلى صوت الربّ في حياتهنّ في القدّاس والصلاة.

 وسافرت بعدها الى القرى الريفية النائية. فالحياة هناك صعبة جدا. فالناس يعيشون في أكواخ، يأكلون نفس الطعام تقريبا كلّ أيام حياتهم... ويعانون من غياب الطرقات والكهرباء والماء ( إلا من آبار تشحّ سريعا وتستعمل للشرب والاغتسال).

تعمل الراهبات في المجال الاجتماعي ( تنمية المرأة)، والمجال الصحّي في مستوصفات ثابتة وأخرى متنقلة. تضع الراهبة في سيارتها كلّ ما يلزمها من أدوات وأدوية وتدور... حيث قاعة الانتظار، ظلّ شجرة، وقاعة المعاينة خيمة لا يغلق بابها للحاجة إلى النور!

ولدينا بيوت نستقبل فيها فتيات يعانين من ظروف عائلية صعبة. نساعدهنّ على متابعة دروسهنّ الابتدائية والتكميلية. وهنا تعمل الراهبات أيضا في المجال الرعوي لدعم الوجود المسيحي في هذه القرى.

 الشعب محبّ، مستقبل، قنوع بما قسمه الله له في حياة يومية قاسية، آملين أياما أفضل لأولادهم.      " الحصاد كثير ولكن الفعلة قليلون، فاسألوا ربّ الحصاد أن يرسل عملة لحصاده ( لو 10/2).

في هذه الجولة أدركت حقيقة عيشنا في عالم استهلاكي مثير، لا يردع رغباتنا أي شيء، وليس ببعيد منّا يعيش أناس أو شعوب، تئن بصمت من غياب أدنى ضروريات الحياة  الإنسانية الكريمة.

إنّ عيشهم يساءل عيشنا بطريقة صارخة وفاضحة، ويفتح عيوننا لنرى فائض بركات الله علينا. فلا نكفنّ عن شكره وحمده، بل لنكفّ عن التذمر والتوق المستمر إلى ما يشبع شهواتنا وكبريائنا وطمعنا.

إنّ فلس الأرملة حقيقة تمّت منذ أكثر من 2000 سنة، والرسالات المتعددة هي حقيقة اليوم لتقول لنا أنّ التضامن لا وطن له، ولا زمن ولا عمر... إنّه وليد المحبّة الأخوية التي تتخطى الحدود والمسافات والجنسيات، لتعانق كلّ الأزمنة والبلاد والأعراق وتقود بشريتنا إلى عالم أفضل.

فالشكر لله الذي يعلّمنا العطاء في مدرسة حبّه اليومية في ذبيحة القدّاس... له المجد إلى الأبد.

 

الأخت نوال باخوس ف.م.م

داكار - السنغال

 

 

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات