" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة
انقر هنا للتكبير

منذ سنوات طويلة والراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم يساهمون في محو الأمية لدى المرأة المغربية. فمركز التكوين الدائم الذي أسّسوه في آنفا مع بداية عام 1970، يستقبل أكثر من 300 طالبة سنوياً. أما برنامج التكوين فيتضمن: محو الأمية، الاتصالات، النمو الشخصي، و يساهم أيضا في دعم الدفاع عن حقوق كلّ واحدة منهنّ.
منذ توليه المُلك، وفي إطار محاربة الفقر والانغلاق، وضع جلالة الملك محمد السادس، محاربة الأميّة في قمّة الأولويات الوطنية. وفي المغرب، كما في دول أخرى، فإنّ الأميّة تطال نسبة كبيرة من النساء خاصّة.
إن الدولة، من منطلق وعيها للترابط الوثيق بين محو الأمية، والصحة، والنمو الشخصي للفرد والمواطنية الحقيقية، تمحور جهودها نحو الوصول إلى نسبة من الأمية تقل عن 20% عام 2010 وإزالتها تماما مع حلول العام 2015.
أما دور الراهبات الفرنسيسكانيات في كازابلانكا فيتركّز بصورة خاصة حول تعليم المرأة. ومركز التكوين الدائم للكبار الذي أقامته الرهبنة منذ حوالي أربعين سنة، داخل المدرسة الابتدائية التابعة لها في آنفا أصبح اليوم جزءا من المدارس الكاثوليكية التي تعمل في المغرب.
وهناك أكثر من 300 امرأة ترتدن هذا المركز سنويا، من عمر 15 إلى 70 عاما، أتين من مختلف الطبقات الاجتماعية، معظمهنّ لم يذهبن إلى المدرسة، و يفتقدن إلى المعطيات التي تساعدهنّ للخروج من أوضاعهنّ الراهنة. لذلك تجد النساء، اللواتي لم يكن لهنّ حظ الذهاب إلى المدرسة، في مركز آنفا، فرصة للترقّي الاجتماعي.
منذ عام 2002، تدير الأخت كلير حنتوش ( لبنانية ) من راهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم، هذا المركز. أما بالنسبة للطالبات فتحضر كلّ واحدة منهنّ مجموعة من الدروس، مرتين في الأسبوع، وفق طريقة سهلة لمحو الأميّة أثبتت التجارب نجاحها.
أما فريق العمل في المركز فهو مكوّن من حوالي عشرة موظفين وستة متطوعين من المغرب، و أوروبا ولبنان. أما المواد التي تدرّس في المركز فهي: اللغة العربية والفرنسية والرياضيات والاتصالات. يبدأ العام الدراسي في شهر تشرين الأول / أكتوبر وينتهي في شهر حزيران/ يونيو ويتضمن تدريس ثمان مستويات للغة العربية، أربعة للفرنسية، اثنان للرياضيات والاتصالات.
إضافة إلى ذلك، هناك محاضرات ولقاءات مع أطباء بشريين و نفسيين، ومحامين، ومنشطين لحلقات تعبير بالكتابة أو حلقات للإصغاء. كلّ هؤلاء الأشخاص يساعدون هؤلاء النساء في تخطّي الحواجز التي في داخلهم جرّاء تجارب وصدمات صعبة مروا بها، أو يرشدونهم قانونيا لحلّ بعض المشاكل التي يتخبطون فيها...
هكذا، فإن برنامج آنفا هو متكامل يهدف، أبعد من محو الأمية المطلقة، إلى النمو الشخصي والى مسيرة شخصية للوصول إلى الاستقلالية و الاعتماد على الذات، والمشاركة في المسؤولية والانطلاق بفرح. هذا الترقّي للمرأة له آثاره على جميع أفراد العائلة ويساهم في إثراء المجتمع المغربي. ( أطلب الصور )
 
التكوين الدائم للكبار– دار آنفا– الدار البيضاء
المواضيع والأنشطة للعام الدراسي 2008 / 2009
 
-          التعرف على المغرب.
-          المواطنة.
-          حقوق الإنسان.
-          حماية البيئة.
-       التعرّف على الذات وعلى الآخر.
-          التواصل.
( لمحة حول الجمعيات التي تهتم بهذه الميادين ... )
-    التشجيع على المطالعة.
 
-          أنشطة مسرحية.
-          الثقة بالذات / تقدير الذات / إثبات الذات.  
-          الصحة النفسية للمرأة.
 
-          لقاء عام لتذكار الشاعر محمود درويش.
-          معرض ...
-          زيارات ...   
 

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات