" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
انقر هنا للتكبير

 

 

يوم السبت 8 أيلول ( سبتمبر 2012)، أقيم في كنيسة دير الراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم في حلب ( سوريا)، قدّاس احتفالي، ترأسه سيادة المطران يوسف انيس ابي عاد، راعي أبرشية حلب المارونية، بمناسبة إعلان الأخت غراسيا عبد المسيح نذورها الدائمة في الرهبنة.

( أطلب الصور )

وهذا نص كلمة الشكر التي القتها الأخت غراسيا في نهاية القدّاس:

 

صاحب السيادة راعي هذا الاحتفال سيدنا المطران يوسف أنيس أبي عاد راعي أبرشية حلب المارونية السامي الوقار‘ صاحب السيادة المطران انطوان أودو السامي الاحترام، أبائي الأفاضل، الأخت ناريل سكيرز الرئيسة الاقليمية للشرق الأوسط الفاضلة، أخواتي الراهبات، أخواتي الراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم، أهلي الأحباء، اخوتي وأخواتي أعضاء جسد المسيح السرّي المقدّسين بدم الحمل المباركين لمجد اسمه الأعظم.

ليس من قبل الصدفة أن يكون يوم إعلان نذوري الدائمة هو ذكرى الاحتفال بعيد ميلاد الفائقة القداسة أمي مريم العذراء. فمريم حاضرة في حياتي كلّها منذ الصغر. فقد ولدت في 4 أيار- مايو، وفي مثل هذا اليوم بدأت الابتداء وحياتنا الروحية نستمدّها من موقف مريم الأساسي من سرّ الخلاص عندما قبلت أن تكون أما للإله المتجسّد.

"أنا أمة الرب فليكن لي بحسب قولك". ( لوقا 1 ، 38)، جواب مريم على مبادرة الخلاص للبشرية هو شعاري الرهباني الذي اخترته لأعيشه وأجسّده في سيرة حياتي الرهبانية، ضمن عائلتي الفرنسيسكانيات مرسلات مريم؛ المستمدّ من موقف العذراء الأساسي "التي قدّمت كيانها كلّه بطواعية محبّة تامة، في الايمان والخدمة المتواضعة، حتى يتمّم الروح القدس فيها عمل الله الآب." ( من فرائض الرهبنة 2).

وهذا الالتزام لمريم العذراء دعاها تنشد أمام اليصابات " تعظّم الربّ نفسي وتبتهج روحي بالله مخلّصي، لأنه نظر الى أمته الوضيعة" ( لوقا 1، 46-48).

لك يا ربّ كلّ المجد والتسبيح على عظائمك في حياتي وعلى حضورك الدائم، الذي سيساعدني في عيش شعاري هذا " أنا أمة الربّ فليكن لي بحسب قولك"؛ وأطبقه في حياتي الرهبانية بطواعية كاملة لمشيئتك على مثال العذراء أمي.

اشكرك يا ربّ لأنك بفيض حبّك أوجدتني وافتديتني ودعوتني لأكون بكلّيتي لك. أشكرك يا ربّ لأنك أوجدتني في عائلة تحبّك، ومن خلالها تعرّفت عليك واحببتك؛ والتزمت في كنيستك التي من خلالها سمعت صوتك ودعوتني للعمل في حقل التعليم المسيحي والالتزام في أخويات أذكر منها: اخوية قلب يسوع الأقدس، سيدة مومباي، رسالة صلاة، أخوية التجدّد بالروحالقدس، وأخيرا الفريق الرسولي الماروني.

وأريد أن اشكر من خدمني ورعاني في مسيرة حياتي الرضية منذ الصغر حتى هذه اللحظة؛ ابدا اولا بالبيت الوالدي:

امي الحبيبة جورجيت التي منذ الصغر كانت القدوة والمثل لين والتي يعود الفضل الكبيرلها في دعوتي وتكريسي للربّز لقد ضحّت وتحمّلت من أجلي الكثير، وصلاتك هي التي قوّتني في مسيرتي الرهبانية، فمنك تعلّمت حبّ الخدمة والصبر والعمل بصمت وتفاني، وهي التي حملت عبء المسؤوليو الأسرية قبل وبعد وفاة والدي الحبيب، الذي أذكره اليوم في هذا القدّاس ويشاركنا من السماء.

ويا ابي المصغي اليّ، كنت أتمنى أن تكون حاضرا معي في هذا الوقت، ولكن لديّ كلّ الثقة بأنك حاضر ولو بشكل آخر، وتصلّي معي ولأجلي فمنك تعلّمت السخاء والمجانية والانفتاح علىالآخروحبّ العطاء...

ولا أنسى أخواتي كارولين وسيلفانا وعائلاتهنّ؛ اشكر دعمكنّ لي بالصلاة وبكلّ شيء؛ فقد حملتنّ دعوتي الرهبانية في حياتكنّ.

أشكر عائلتي الكبيرة من جدّي وجدّتي اللذان يشاركاني ويشهدان على نذوري الدائمة أمام الله والكنيسة‘ وهما البركة لي والمدد.

أشكر عائلتي الروحية التي نلت فيها أسرار الاستنارة والتنشئة الروحية ونمت فيها نفسي بما فاضت من ليتورجيا طقسية، وصلوات وترانيم حيّة، شاهدة لعمق سرّ المسيح، أبرشية حلب المارونية في شخص راعيها سيادة المطران يوسف أنيس أبي عاد؛ الذي كان ولا زال الأب والمرشد الروحي الذي رافق مسيرتي الروحية والرهبانية منذ بدايتها، وله الفضل الكبيرن في نمو دعوتي، من خلال صلاته وتشجيعه لي، وأيضا ارشاده وخبرته الرسولية، وحبّه وتقديره للرهبنة وروحانيتها. وأشكره خاصة لتراسه هذا الاختفال. كما أشكر الأب انطوان فريج الذي قدّم لي الكثير من وقته في كافة التحضيرات الليتورجية. شكر خاص للأب الياس عدس، فمن خلال التزامي في الفريق الرسولي، والعمل معه في الحقل الرعوي في كنيسة السيدة المارونية ( الحميدية)، تأثرت بشهادة حياته من حبّ وتفان للكنيسة والعطاء بسخاء ومجانيّة، والسهر على الرعية، فكان له التأثير في دعوتي الرهبانية. وكما كان شاهدا لبداية دعوتي كذلك الآن هو حاضر وشاهد على تكريسي الكلّي للربّ. اشكره على تعبه في تحضير هذا الاحتفال.

أشكر رهبنتي الغالية باسم الأم العامّة سوزان فيليبس التي احتضنتني وساعدتني من خلال التكوين على كافة الأصعدة، لأصل الحقل لهذا اليوم وبكلّ فرح وحريّة أعلن التزامي ونذوري الدائمة. وأقول مع أمي ماري دو لا باسيون : " السعادة الحقيقية هي أن تحِبَ وأن تُحَب".

نعم وجدتها في رهبنتي. فأحببت أخواتي اللواتي منحني اياهنّ الربّ كهدية، وهنّ بدورهنّ أحبوني، وحضورهنّ اليوم معي أكبر تعبير عن محبّتهنّ لي.

أشكر الأخت ناريل سكيرز الرئيسة الإقليمية للشرق الأوسط التي رافقتني في مسيرتي ودعمتني بصلواتها وتوجيهاتها الحكيمة وبمحبتها الأخوية. أشكر كلّ أخواتي اللواتي كان لهنّ الفضل الكبير في مرحلة التكوين. أشكر أخواتي الراهبات في هذا الدير العزيز عليّ؛ وكلّ أخواتي اللواتي تحملن عبء السفر وخطورته وجئن من قريب ومن بعيد ( روما، مصر، الأردن، لبنان، سورية ...) لمشاركتي فرحتي وللشهادة على عهدي مع الربّ، وكلّ أخواتي اللواتي تعبن في تحضير هذا الاحتفال.

لدي شكر خاص للأخت سلوى سماحة، أول وجه تعرفت عليه من الراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم. فمن خلال التزامها معنا في كنيسة السيدة ( الحميدية)، تأثرت بحضورها المتواضع والوديع والمحبّ، وروح البساطة والانفتاح والفرح الفرنسيسكاني. رافقتني بصلاتها وتشجيعها لي في تخطّي الصعوبات.

كما أشكر أصدقائي في لبنان من كهنة واكليركيين وراهبات وعلمانيين. أشكر معهد القدّيس بولس في حريصا ( لبنان) والقائمين عليه من آباء وأساتذة وعاملين، فمنه تدرجت في علومي الفلسفية واللاهوتية وكان المعهد منارة لي؛ وأخص بالذكر مدير المعهد الأب جورج خوّام البولسي.

كما لن أنسى أن أشكر بلدي الحبيب سورية ومدينتي حلب الشهباء، التي نلت في مدارسها أبجديات العلم والمعرفة، وشربت من مائها وتنشّقت هوائها، وهي اليوم تنزف دما وألما. أسأل الله أن يبسط سلام ابنه المسيح وحنان امّنا مريم لتغدو كما يريد لها في الحبّ والسلام بين جميع أبنائها وطوائفها.

أشكر جميع الذين ساهموا في تحضير واحياء هذا الاحتفال من جوقة الكورال، وكلّ العاملين في هذا الدير.

وانتم ايها الأحباء الذين شاركوني فرحتي في ابراز نذوري وكلّ الراهبات والأهل والأصدقاء...وكلّ من لم أذكره. أنتم الجنود المجهولون؛ يمرّ في ذاكرتي الآن أشخاص عديدون أثق في محبّتهم لي، والأهم اني أعرف كم صلّوا لأجلي. وأعتذر لكلّ شخص أسات اليه عن قصد أو غير قصد، واسامح كلّ من أساء اليّ.

ختاما الشكر الأول والأخير أرفعه الى الله الذي دعاني من غير استحقاق ورغم ضعفي وعيوبي لأكون شاهدة له ومرسلة في هذا العالم لإعلان بشرى الخلاص للجميع. وأعاهده أمامكم ان ابقى أمينةلمحبته ورسالته التي أوكلها اليّ، معتمدة على صلاتكم وعلى أمانته وحبّه لي، واضعة نفسي تحت رعاية أمّنا مريم العذراء التي نحتفل بعيد ميلادها اليوم، لتقودني الى ابنها وتجعلني على مثالها أحمله لكلّ شخص ألتقي بهع وبشفاعة أبي القدّيس فرنسيس الأسيزي، والطوباوية ماري دو لا باسيون، ان أبقى أمينة لدعوتك ولمشيئتك طوال ايام حياتي، فأجدّد عهدي معك : " أنا أمة الربّ فليكن لي بحسب قولك ". آمين.

 

الأخت غراسيا عبد المسيح ف.م.م
 
 

 

في نهاية القدّاس، قرأت الأخت ناريل، الرئيسة الإقليمية للشرق الأوسط رسالة الأخت سوزان فيليبس، الرئيسة العامة للرهبنة، والتي فيها تهنئ غراسيا على نذورها وتعلن إرسالها الى إقليم الشرق الأوسط.

 

غراسيا ستكون عضوة في جماعة الحسكة في سوريا. فألف مبروك وأهلا وسهلا . 

 

 

 

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات