" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع
انقر هنا للتكبير

جمعية رعاية المسجونين وأسرهم بحلب
مركز الرعاية اللاحقة
لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع



           مركز الرعاية اللاحقة يضم فئة خاصة من اطفال بلدنا, اطفال محرومين من الرعاية الاسرية والاجتماعية , قذفتهم ظروف الحياة الى الشارع ليجدوا انفسهم بدون رعاية او حماية او مأوى .

          جمعية رعاية المسجونين واسرهم بحلب بدأت من خلال مركزها " مركز الرعاية اللاحقة" بانجاز خطوة صغيرة على طريق احتواء هؤلاء الاطفال المشردين المتواجدين بيننا ونراهم في كل شارع او زقاق .

        وكان الدافع بالاساس حماية ورعاية هذه الفئة من الاطفال المشردين وابناء المسجونين الفاقدين للرعاية الاسرية والذين يختلفون عن الاطفال المعاقين جسديا او الايتام، في ان الكثير من المحسنين او الجمعيات الخيرية تقوم برعايتهم وتقديم يد العون لهم , بينما الاطفال المشردين اطفال منبوذين اجتماعيا وهم بالفعل "معاقين اجتماعيا" لا يجدون من يرعاهم او يعيلهم ومصيرهم اما بائعي دخان على الارصفة او ماسحي احذية او متسولين او مشروع مجرمين جاهزين لان يتلقفهم محترموا الاجرام ليقوموا باستخدامهم واعدادهم اداة من ادواتهم .

          وهؤلاء الاطفال يوجهون نداءا انسانيا لكم (افرادا ومؤسسات) من اجل ان تتضامنوا معهم , وتقفوا الى جانبهم لازالة غربتهم وادماجهم في المجتمع ليكونوا في المستقبل جيلا نفخر به ونعتز باسهامه في بناء وطنه وحماية امته.

قامت بعض الطالبات الجامعيات القاطنات في السكن الجامعي التابع لديرنا في حلب بزيارة هذا المركز وهذه بعض التعليقات:

( أطلب الصور )

 15 كانون الأول 2009

  الساعة الرابعة. سماء ممطرة، حافلة تنتظرنا، أكياس من هدايا ولعب صغيرة، قلوب تنتظر إعطاء الحنان، وقلوب هنالك، بعيداً تنتظر الحنان.

وصلنا الى هناك، باب مركز رعاية الأطفال ( جسر الساخور ).
دخلنا، صعدنا الأدراج، أصوات تدوي، أقدام صغيرة تمشي، عيون تنتظر.
هؤلاء، منهم من فقدوا أمهاتهم وآبائهم بطريقة بشعة، مما ترك في أرواحهم أذية لا تمحى بسهولة.
كانت هذه أجمل لحظات حياتي. عندما تخلق أملاً في القلوب، تحس بأنك تزيد من رصيدك الانساني، وتزيد من قيمة ذاتك، وتتمنى لو تفعل المزيد، فلا شعور يضاهي هذا الشعور.
ماري
 
ضحكة الأطفال وفرحتهم هي قوت الحياة، وابتسامتهم هي الأمل، فكم ستكون فرحتنا أكبر حين نزرعها نحن على وجوههم.
سهر
 
فتيات صغار، عيونهم تتكلّم بكلام يفيض حزناً يخنق البهجة. لنطفئ الحزن ونشعل شمعة البهجة.
روزا
 
دار رعاية أبناء المساجين، جملة تحمل في طيّاتها معان حزينة، انعكست على عيون أبنائها، فأطفأت بريقها، وعلى عيون صباياها، فأخذت لهيب لهيب عشقها لهذه الحياة القاسية، التي لم تحمل لهنّ الا الاحساس بالنقص الشديد عن ما فقدنه منذ الصغر.
هذا ما أحسسناه عند الوهلة الأولى، لمّا خطت أقدامنا الى داخل الدار. نعم، انه المكان الذي أحسسنا فيه أننا في نعمة كبيرة، وكبيرة جدا لم نحسّ بها من قبل، وشعرنا أن مثل هؤلاء البراعم الخضراء الغضّة، والأزهار الجميلة المتفتّحة، يجب أن نبقى على اتصال معها، كي نخفّف من شدّة احساسهم بالألم والحرمان.
راما اليوسف- عائشة الخوجة- سارة الخوجة
 


 
أدعوكم أ ن تتعلموا الابتسامة ممن صنعوا الابتسامة
هي الابتسامة لست أدري هل لها بداية او نهاية ... ربما لم تكن ابتسامة كتلك التي اعتدنا رسمها على شفاهنا كلما داعبتنا الحياة بعشق همساتها ...
ولا هي رمز فرحة كتلك التي نحسها عندما تغرد الأطيار على شبابيك أرواحنا ..
قد شعرت بهذه الابتسامة كعقد ياسمين يعانق طيفي الهارب من صدى الحقيقة المرّة .. شعرت بها عيدا ليس ككل الأعياد المباركة التي تبتدي بالتهاني وتنتهي كما تنتهي الأشياء.
ما عادت المعاني تسعفني في التعبير عن تلك الابتسامة .. كل ابتسامة كانت تحمل من المعاني ما يجعلك قاصرا حتى عن فهم ذاتك أمام جبروت هذه الشفاه والعيون الباسمة .
لم تذرف تلك الفتاة دموعا عندما طلبنا منها أن تلعب معنا فأجابت بابتسامة :" حياتنا كلها أضحت لعبا ..قد مللنا الألعاب" كانت تبتسم حين قالت هذه الكلمات ..
أما أنا فوقفت بعد كلماتها بصمت لحظات بل دقائق ..
لم امتلك القوة لأبتسم كما فعلت هي .. ولأني لا أملك هذه القوة فالأجدر بي أن أبكي لأنني لست أهلا لأذرف دموعا ربما آلمت وجرحت تلك الحروف المقدسة التي نطقت بها أو شوهت ابتسامتها الناطقة .
حاولت كثيرا أن أقلّد ابتساماتهم أو أن أحظى بقليل من بريق ضحكاتهم لكنني فشلت .. ربما فشلت في ذلك لأنني اعتقدت بادئ الأمر أن مهمتي هي اكتشافهم .. إمدادهم بالقوة التي يفتقدونها نظرا لظروفهم المرّة .. ظننت أنني معهم كي أعلّمهم أن الحياة قاسية لكن من الممكن تخطي صعابها وكسر قيودها ... هذا ما اعتقدته لكن الحقيقة ما كانت كذلك .. بعيدا إلى حيث يكون الإنسان إنسانا يحيا بكرامة، لا مجرد حروف تقال وتمحى عندما يزاد لها ذلك ... كنت معهم لأستمد منهم الحب والقوة والإرادة ... لأتعلم منهم أن الحياة جميلة ومن الممكن أن تكون أجمل إذا أردنا لها ذلك .. الآن فقط أستطيع النظر في المرآة واستطيع أن أعبر عن كل حالاتي بابتسامات ناطقة تعلمتها من هؤلاء الصغار الكبار ..
                                                                              نور الهدى
 

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات