" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
انقر هنا للتكبير

 مدينة سورية تبعد حوالي 150 كم عن مدينة حلب وتقع على ضفاف نهر الفرات. أنشأت هذه المدينة عام 1966 عندما اختير هذا المكان لإقامة سدّ على نهر الفرات. بنتها روسيا التي كانت تشرف على أعمال بناء السدّ، وبقيت ملكا لمؤسسة حوض الفرات حتى عام 2003. بعد ذلك باعت المؤسسة البيوت بأسعار رمزية إلى العمّال الذين كانوا يعملون في بناء السدّ، وكان عددهم عند بدء أعمال البناء حوالي 12000 عامل قدموا مع عائلاتهم من كلّ أنحاء البلاد للعمل في هذا المشروع الضخم. أما اليوم فلم يبقى إلا 2000 عاملا متخصصا لمراقبة سير المنشآت وصيانتها، وأيضا من أجل حماية الطيور المهاجرة في المنطقة وتشجير ضفاف نهر الفرات وتوزيع المياه في القنوات ولأعمال بيئية أخرى...
إن الحضور المسيحي كان كثيفا في هذه المنطقة، وخاصة العائلات المسيحية القادمة من حمص والتي وصل عددها إلى 800 عائلة مسيحية.
أما اليوم، فيبلغ عدد سكان مدينة الطبقة حوالي 400000 نسمة. وهناك ثلاث كنائس حاليا في المدينة. الأولى أنشأها المثلث الرحمات المطران ناوفيطس ادلبي، مطران الروم الكاثوليك في حلب، عام 1975 وبقيت الكنيسة الوحيدة في المدينة لفترة طويلة. بعد ذلك قام مجلس كنائس الشرق الأوسط بالمساهمة ببناء كنيسة أكبر على ضفاف البحيرة تحت اسم القديسين الشهيدين سرجيوس وباخوس، وهي تابعة لكنيسة الروم أرثوذكس. وأخيرا شيّدت كنيسة صغيرة آشورية يخدمها كاهن مقيم.
نجد اليوم في مدينة الطبقة حوالي 400 عائلة مسيحية من طوائف مختلفة يعيشون علاقات متينة وأسرية بعضهم مع بعض.
هناك أيضا مركز للتعليم المسيحي، في كنيسة الروم الكاثوليك، تحت إشراف الراهبات الفرنسيسكانيات مرسلات مريم، المقيمات في مدينة الرقة، واللواتي يحضرن أسبوعيا لمتابعة التعليم الذي يستقبل أطفال المرحلة الابتدائية والإعدادية أما المرحلة الثانوية والجامعية وكذلك أخويات العمّال والسيدات فهي تحت إشراف الأب سمعان نصري وزوجته وتقام في كنيسة الروم الأرثوذكس.
كما يقام خلال شهر تموز، نادي صيفي مشترك لكلّ الطوائف. أما في المناولة الاحتفالية، فيجتمع كهنة الطوائف المختلفة مع أولاد المناولة، ويحتفل الجميع معا بهذه المناسبة.

حاليا، تواجه منطقة الطبقة مشكلة نزوح العائلات المسيحية الذين يتركونها إلى أماكن أخرى، بحثا عن العمل ، أو رغبة في العودة إلى مناطقهم وقراهم الأصلية. ( أطلب الصور )

الأخت كاترين ف.م.م

 

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات