" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
خبرة غير منتظرة
انقر هنا للتكبير

( أطلب الصور )

 

لقد عشت مرحلة الابتداء (2002-2004) في مصر ثم لم أعد إلى هناك مرة ثانية، ولكن دائماً كان بداخلي الرغبة للرجوع إليها حتى لو لعدة أيام لقضاء رياضة روحية أو عمل دورة تنشئة.

لم أكن أعلم أنّ الربّ يعد لي مفاجأة!! وهي أن أمضي فترة تحضير للنذورات الدائمة لمدة خمسة أشهر في المكان الذي دعا فيه الرب ابنه.

هكذا اقُترح علي أن أعمل تحضيرات النذور الدائمة  في بيت كليوباترا (الأسكندرية) حيثُ بدأت حياتي الرهبانية وفيه ايضاً يُحضّرني الربّ للحياة المستقبلية.

سألتني الأخت ناريل إذا أريد عمل التحضيرات مع راهبات من جنسيات واقاليم مختلفة. عنوان الدورة " التمييز والتعمق في حياة الفرنسيكانيات مرسلات مريم"

هذه التنشئة ستكون باللغة الفرنسية وسيتخللها رياضة اغناطية لمدة 30 يوماً مع الأب زيغمونت اليسوعي.

أخذت وقتاَ للصلاة والتفكير لأتمكن من إعطاء الجواب. وبما أنّني لم أُنهِ دراستي في الجامعة. سألت الأب المدير، إذا كان بإمكاني التغيب عن الفصل الأخير من الدراسة. شعرت أنّ جوابه هو علامة من الله، عندما قال لي موافقاً:" أكيد يا أنطوانيت ، شاركي في هذه التحضيرات لأنّ الرهبنة هي قبل الدراسة."

قلت: " نعم " بالرغم في محدوديتي ومخاوفي من اللغة الفرنسية. ولم أغيّر نعمي عندما بدأت الأحداث في مصر تبدو أكثر تأزماً. حتى قلق الراهبات والأهل والأصدقاء لم يغيّر القرار الذي اتخدته.

عند وصولي القاهرة استقبلتني الأختان منى وجرمين. أما السيارة فكانت حاضرة بعد أن أخذ رقمها ورقم محمول السائق لتنقلني إلى الأسكندرية. كان السفر على الطريق الصحراوي الذي خلا تقريبا من السيارات والناس ما عدا الدبابات التي وجدت أمام كل الأماكن المهمة. بالرغم من المخاطر، منحني الربّ نعمة السلام الداخلي.

التحقت بمجموعة الراهبات بعد عشرة أيام من بداية الدورة، وذلك لأستطيع تقديم امتحانات الفصل الأول.

 عند وصولي استقبلتني الراهبات بفرح كبير، وفي اليوم التالي: تحدثت معي المسؤولتين: سالومه (بوركينا) جورجينا (موزامبيق) وشرحتا لي برنامج التنشئة بشكل عام.

أما أسماء المشاركات فهم: الأخوات بريجيت وماري كلير وفلوريت من الكونغو، أنّا من السنغال، ماري كلير وفيوليت من مدغشقر/مالغاش.

كان محتوى الدورة غنياً وعميقاً جداً وقد لمس كل الأبعاد المهمة لحياة كل راهبة من الفرنسيسكانيات مرسلات مريم:

     * التكرس والنذور مع الأخت كريستيان.

* معرفة الذات مع الأخت كليمونتين(كونغو)

* ولادة وتطور الموهبة الروحية في حياة ماري دو لا باسيون والمؤسِسَات، الانتماء، الإرسال والإستقبال،العهد، كل هذه الموضوعات أعطيت من قبل الأختين سالومه وجورجينا

* إدارة أموال (خيرات) الرهبنة مع الأخت ميشال ماتيشكا.

مشروع الجماعة الذي وضعناه سوية خدم كثيرا هدف التنشئة: "التمييز والتعمق".

 

أما الرياضة الصامتة التي جاءت في قلب التنشئة سمحت لي بعيش وقت مكثفاً ومجاني مع الرب وللرب وتكريس حياتي مجدداً له

 

لقد أعطاني الرب نعماً كثيرة وأكّد لي حضوره في حياتي وجدد دعوته لي من خلال كلمته: " لاتخافي، دعوتكِ، أنت لي" (أشعياء 1: 43).

 

كان تبادل الخبرات فيما بيننا عميقاً جداً، على المستوى الروحي وكذلك على مستوى معرفة ثقافة وعادات وتقاليد بلد كل واحدة منّا. لم نتبادل فيما بيننا الخبرات الروحية فقط بل المسؤوليات العملية المطلوبة لكل حياة رهبانية، فكل واحدة منا كان لها نصيب القيام بكل عمل من الأعمال التالية لمدة اسبوعين: الاهتمام بنظافة وترتيب الكنيسة، الليترجيا، المطبخ، التنظيف، الغسيل، المشتريات والمحاسبة، كتابة أهم الأحداث المعاشة في دفتر خاص، إدارة اجتماع الجماعة الأسبوعي.

 

إنّ عيشي لهذه الخدمات أشعرني بمسؤوليتي الكبيرة تجاه الجماعة وتجاه الرهبنة.

إلى جانب حياة التأمل والصلاة والعمل لم تنس الراهبات أثناء وضع برنامج الدورة من تخصيص بعض الأيام لزيارة الأماكن الهامة في مصر. فقد قمنا بزيارة أديرة وادي النطرون للأقباط الأرثوذكس، الكنائس المعلّقة في مصر القديمة، المقطّم، الاهرامات، أما الزيارة الأخيرة فهي جبل سيناء حيث نلنا نعمة كبيرة بالسير على خطى موسى. إذ في هذا المكان المقدس، نتذكر عهد الله مع شعبه ومع كل انسان.كان مرامقنا الروحي لهذا الحج الأب فييشك اليسوعي والذي بنفس الوقت سهّل لنا الكثير من الأمور.

 

الذي أثّر فيّ خلال التنشئة:

 

* أمانة الراهبات في حفظ ونقل روحانية الرهبنة منذ تأسيسها من جيل إلى جيل.

* التحضير المميّز للصلوات، للقداديس، التنشيط و الرقص مع    ال تم تم.

* الفرح والابتسامة على وجوه الراهبات وبساطتهن في إلقاء التحية على الناس.

* إعطاء أهمية كبرى لأعياد القديسين، أعياد الميلاد، أعياد الاستقلال.

 مثال على ذلك:30 حزيران عيد استقلال الكونغو بدأنا الاحتفال بصلاة الصباح واستمر النهار كله وفي المساء قامت الراهبات بتنشيط القداس على هذه النية ومسك الختام كان حفل عشاء في سفارة الكونغو في مصر.

    الذي تعلّمته:

ليس المهم هو كمية المعلومات التي حصلت عليها، المهم هو طريقة استقبالي وعيشى لها.

    الذي أحتفظ به :

"لا يطلب الله مني نجاحا بل تقدمة" ( ماري دو لا باسيون ).

هذه التنشئة سمحت لي عيش هوية كل ف م م:"تكريس حياتي من أجل رسالة في الكنيسة وهي: اعلان ملكوت الله".

لقد أحببت كل الراهبات، عشتُ معهن روح العائلة، الصلاة، الفرح، الانفتاح، الانثقاف، التعاون المتبادَل، الانتباه، احترام مسيرة كل واحدة، كل هذا لم يمنع من عيشي أيضا تحديات الاختلاف، وسوء الفهم والتفاهم ما سبب لي ألما كبيراً، ولكن قادني إلى طريق هداية، فمصالحة.

أخيرا أشكر ربنا على جميع عجائبه في حياتي، على هذا التحضير الذي لن أنساه أبداً، على اهتمام  الأخت سوزان والأخت ناريل، على طواعية الأختين سالومه وجورجينا، على استقبال راهباتنا في مصر. أشكر الآباء اليسوعيين من أجل دعمهم الروحي لي ولكل المجموعة. أشكركن جميعا يا أخواتي وأتمنى أن تكملوا الصلاة من أجلي كي أستطيع أن أبقي أمينة لعهد الرب كل حياتي

 

تحضير النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو

الأسكندرية من 10/2 إلى 28/6/2011

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات