" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم
انقر هنا للتكبير

 

( أطلب الصور )

في عام 1967 ، وعندما وضعت المدارس الخاصة ومدارس الإرساليات تحت إشراف الدولة في سوريا ، اجتمع مجلس الأساقفة الكاثوليك وقرر بموجب اجتماعه فتح مراكز للتعليم المسيحي في كافة الكنائس الكاثوليكية . وهكذا منذ عام 1968 – 1969 تم استقبال الأولاد في "مراكز التعليم المسيحي " في مختلف المحافظات السورية ، ليتغير الاسم في بداية الثمانينات ويصبح " مراكز التربية المسيحية "

تم تسليم أمانة سر التربية المسيحية في مدينة دمشق والقرى المحيطة بها ، إلى الآباء اليسوعيين ، حيث سمي الأب " جان دالميه " مسؤولاً عن التعليم المسيحي .

بعد حوالي ثلاث سنوات من العمل ، تبين وجود حاجة لدى المربين لإيصال المعلومة إلى الطفل عن طريق حواسه ، الأمر الذي طرح أهمية وجود رافد مهم في مجال التعليم المسيحي وهو " الوسائل السمعية البصرية " .

في 11 نيسان 1973 وضع الآباء الفرنسيسكان غرفة صغيرة في كنيسة القديس " حنانيا " بتصرف الأخت "ميشلين كافرون " لتؤهلها لتصبح مقراً للتوثيق يقوم على خدمة المراكز في مجال وسائل الإيضاح. وانتهى العمل بالمكان بتاريخ 28 كانون الأول 1975 .

في 1 شباط 1974 اجتمع الأساقفة الكاثوليك بدمشق ، ووافقوا على المكان الذي أعطاه الآباء الفرنسيسكان لإقامة "مركز توثيق تربوي " فيه على أن يكون الإشراف عليه للأب " جان دالميه " اليسوعي والأخت " ميشلين كافرون " من الرهبنة الفرنسيسكانية المريمية .

في 30 آذار 1974 أعطت كنيسة اللاتين التابع لها الإشراف على كنيسة " حنانيا " وثيقة لإقامة "مركز التوثيق التربوي " يكون مقره كنيسة القديس " حنانيا " ويقدم المساعدة الفنية لكافة المراكز في مدينة دمشق وريفها .

في 5 نيسان 1977 أصدر رؤساء الكنائس بدمشق تفويضاً إلى الراهبة " ميشلين كافرون " بتولي أمور " مركز التوثيق التربوي "

وكان البناء قد انتهى وتم افتتاح " مركز القديس حنانيا للتوثيق التربوي " في الطابق الأرضي بجوار الكنيسة . وأصبح الحلم حقيقة . على الرغم من أنه في أثناء ترميم المبنى طيلة السنوات الأربعة السابقة لم يتوقف عن مساعدة المراكز بالوسائل الإيضاحية اللازمة .

حضر الافتتاح عدد من الأساقفة ورؤساء الطوائف المسيحية والعلمانيين العاملين في المراكز حيث أقيم قداس في كنيسة القديس "حنانيا"، تلاه مباركة المقر بالماء المقدس، وحفل استقبال بسيط للتعريف بالمكان

وحيث أنه لم يكن من مكان للأحاديث الدينية والتربوية والتثقيفية ، استقبل المركز في بداياته محاضرون، فكان الحضور بالإضافة إلى العلمانيين بعض من رؤساء الطوائف ورؤساء الكنائس. لينتقل المكان في أواخر السبعينات إلى مدرسة راهبات " البزانسون " القريب من كنيسة القديس " حنانيا " .  

ساعد الأخت " ميشلين " في عملها بالمركز ، عدد من الراهبات والعلمانيين منهم :

الأخت دنيز من راهبات القلبين الاقدسين

الأخت ايلين من راهبات البزانسون

بالإضافة إلى كل من العلمانيين :

سارة طنوس ، فادي كفوري ،

غادة عيلاني ، شاكيه اوهانيان

كما قامت رامونا من " رفاق مار بولس " بتنظيم المكتبة

كما ساعد خلال السنوات الثلاث السابقة بشكل أساسي الأخت رينيه من الراهبات الفرنسيسكانيات المريميات

استقبل المركز منذ بدايته المربين أيام : الثلاثاء ، الأربعاء ، الخميس منذ الساعة 4:00 حتى 6:00 مساءً

وما زال على عهده ولكن بتغير الأوقات ليتناسب مع أوقات الغالبية من المربين ، فهو حالياً من الساعة 5:00 حتى 7:00

مُثِل دائماً " مركز التوثيق التربوي " في لجنة التربية المسيحية منذ بداياته بالأخت "ميشلين " ، وحالياً بالأخت ”ميشلين ” والأخت "الفيرا " .

لم تقتصر مشاركة " مركز حنانيا للتوثيق التربوي " على الجانب العملي ، وإنما شارك في النشاطات الخارجية التي كانت تقوم بها " لجنة التربية المسيحية "

اجتماعات لجنة التربية المسيحية في السبعينات وحتى منتصف الثمانينات كانت تعقد في مركز "حنانيا".

قام مركز " حنانيا " بتعليم المربين كيفية استعمال وسائل الإيضاح وأهميتها المترافقة مع اللقاء ، من خلال شرح كيفية عرض السلايدات والفوتولانكاج وغير ذلك من وسائل .

ساهم مركز " حنانيا " في الدورات الصيفية التأهيلية للمربين سواءً التي أقيمت في مدرسة " البزانسون " أو في دير راهبات " اللعازارية " في الزبداني أو في دير " مار توما " للروم الكاثوليك في صيدنايا

من خلال تأهيل المربين ليكونوا قادرين على إيجاد وإبداع وسيلة الإيضاح بواسطة مواد بسيطة متوفرة بين أيديهم.

كما يشارك مركز " حنانيا " بكافة النشاطات التي يقوم بها المربون من أيام تأهيلية أو لقاءات أو قداديس ارسال ، ويقدم ما لديه من جديد في كل مناسبة.

في عام 1999 ، عام اليوبيل الفضي لمر كز التوثيق التربوي ، تم نقل المركز إلى البناء الأعلى من كنيسة القديس " حنانيا " وجرى ترميمه وتأهيله ليكون بديلاً عن المكان السابق . وتم إجراء افتتاح رسمي للمكان وعرض لما يحتويه من مونتاجات وفيديو وكتب للمربين الذين شاركوا المركز فرحته.

وفي هذا اليوم كُرِمَت الأخت " ميشلين " لما قدمته من عمل وجهد خلال الـ 25 عام في " مركز حنانيا للتوثيق التربوي "

يقوم " مركز التوثيق التربوي " بتأمين البرامج المقررة للتعليم المسيحي في المراكز .

وبالإضافة إلى برامج التعليم المسيحي ، يحتوي المركز على :

-          مكتبة  دينية وتربوية : حوالي 900 كتاب

-          أشرطة الفيديو : 276

-          أفلام  السلايدات  :  525 

-         DVD   : 104

-         CD   :   26 

-          كاسيت راديو ( ترانيم )

-          بوستير قياس كبير وصغير  أكثر من 1000 لكل مراحل حياة يسوع وحياة القديسين

-         لوحات وبرية

-         مغارات

-         وسائل تربوية

-         وحالياً انتقل " مركز حنانيا للتوثيق التربوي " إلى دير الراهبات الفرنسيسكانيات المريميات في دار السلام في منطقة الصالحية

-         حيث بدأ العمل على إعداده منذ بداية ايلول 2010

-         برؤية كل من :

-         الأخت "ميشلين "

-         والأخت " الفيرا "

-         وبمساعدة عدد من العلمانيين .

-         ليصبح جاهزاً لتقديم خدماته إلى كافة المربين اعتباراً من  26 تشرين الثاني 2010

رغم مسيرة تقارب 37 عاماً ما زال "مركز حنانيا للتوثيق التربوي " يسعى ليواكب التطورات السريعة للعصر، ويسعى لأن يحول كل ما لديه من إمكانيات تم الاستفادة منها وما زالت في دائرة الاهتمام ، إلى وسائل أكثر عصرية لتكون في متناول المربين في زمن الاتصالات الحديثة .

وما زال القيمون على المركز يؤمنون أنهم ما زالوا في خطواتهم الأولى وأن العمل لم ينتهِ ولن تكتب كلمة نهاية طالما هناك أطفال يحتاجون لمن يساعدهم على عبور الجسر إلى المسيح .

 

 

 
 
أسرة التربية المسيحية

 

فـي دمشـق 

 

 

 
 

 

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات