" تعال اتبعني" (تابع)      تعال اتبعني      رسالة الفريق الرسولي الفرنسيسكاني - لبنان      قداس عيد البشارة وافتتاح يوبيل مرسلات مريم في حلب      النذور الدائمة للأخت هبة سمير      رأيت الرب يسوع      لقاء الشبيبة في حلب -سوريا      نشاطات رسولية- عين الدلب ( جنوب لبنان )- صيف 2012      النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح      هاأنذا      خبرتي الرسولية في الاقصر : من 10/12/2012 الى 14/3/2012      مركز السعادة      سلّمت ذاتي لك يا ربّي      مئة سنة من الصلاة والحضور والرسالة      النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو      خبرة غير منتظرة      لقاء المهاجرين في لبنان      موريتانيا / السنغال : أرض رسالة      يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا (لبنان)      لقاء تكويني في حلب      عيد الميلاد ورأس السنة 2011 عين الدلب – صيدا – لبنان      مركز التوثيق التربوي حنانيا بين الأمس واليوم      محاضرة عن البيئة في دير الراهبات الفرنسيسكانيات في حلب      مبرة الأوقاف الإسلامية      نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية      نذوري المؤبدة، هي فعل شكري للرّب      ايمان ونور      انشطة الطالبات بدير الفرنسيسكان بحلب      مفتاح النجاح      لقاء الأحبّة      من الجزيرة الى عشقوت      لقاء حول الدعوات الكهنوتية ( في السواقي والاقصر)      الكنيسة في العالم المعاصر وتحديات القرن      لنعمل يدا بيد من أجل بناء طفل خلاّق ومبدع      سهرة صلاة      فى العمل الاجتماعي تحقق حلم الله      أنت أخي      حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار      100 سنة قرب مهد المسيح      الويل لي إن لم أبشّر      من تونس      مركز دار السلام      رعائية العائلة في أبرشية صيدا ودير القمر ( لبنان )      فارقتنا الى ديار الأب      في التضامن مع النساء الحبشيـّات، العاملات في خدمة المنازل      الأبوة – الأمومة والبنوة      في كازابلانكا ( الدار البيضاء – المغرب )، مدرسة تصغي للمرأة      معسكر رسولي في سوهاج لمسؤولات اغصان الكرمة في مدرسة جيرار- الإسكندرية      يوم بولسي      بيت الطالبات في بيروت      اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون      أسبوع الرسالة في الحدث (بيروت )      التنشئة الروحية للمناولة الأولى 2008      وعود " شركاء " الرهبنة      اللقاء المفاجئة      في خدمة مرضى السرطان والسيدا ( الإيدز )      إقبل يا ربّ هبة ذاتي      رئيسة عامة جديدة للرهبنة      المجمع العام للرهبنة      الرياضة الروحية السنوية للراهبات في لبنان      زيارة المستشارات العامات لإقليم الشرق الأوسط      حلب - 13 حزيران 2008      الأقصر مدينة التعايش      يوم المريض العالمي      تعالا ... وانظرا - رحلة قصيرة في الفلسفة واللاهوت      خبرتي مع جمعية كاريتاس – الحسكة ( سوريا )      بيتنا ( برج حمود - لبنان )      الأيام الاجتماعية في مدرسة جيرار      رسالتنا في مدينة " الطبقة "      رياضة روحية في البطار - سوريا      برفقة العراقيين في الأردن...      بيت الأطفال الفرنسيسكاني في بيت لحم      فريق تنشيط الدعوات في سوريا      لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة      رسالة العراق      2 × 1 = 10      مسيرة الخلاص بين العهدين      حدث عالمى فى مصر      اليوبيل الفضي( 25 سنة) على تاسيس ايمان ونور في مصر      احتفال اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف      مرسلات      مركز العائلة      
 
 
أخبارنا
هاأنذا
انقر هنا للتكبير

 خبرة الاستعداد للنذورالمؤقتة بدأت منذ انعقاد اجتماع المسؤولة الإقليمية الأخت ناريل ومستشاراتها بالإسكندرية ، حيث سيحدّد موعدها، فكنت في حالة من الانتظار لصدور القرار، وكانت هذه اللحظة صعبة جدا ، علّمتني أن التجىء إلى الله

خلال هذا الوقت، ذهبت يوم احد الى القداس عند الآباء الكونبونيان في الزمالك ، بعد نهاية القداس سألني الاب جيسلان متى نذورك يا منال ؟
أجبته لا أعرف، الراهبات مجتمعات في الإسكندرية مع الرئيسة الاقليمية وسوف يتم تحديد موعد النذور. قلت له صلي من أجلي اني خائفة ، هل سيكون هناك نذور لا أعرف؟ فقال لي لا تخافي يا منال سيكون هناك  نذور أنا متأكد.
لحظتها أحسست ان الله يكلّمني من خلال الاب جيسلان وبعد ذلك بأيام قليلة صدر القرار وأخبرتني الاخت منى بأن تحدّد موعد النذور يوم 24 مارس/ آذار.
 
منذ ذلك الوقت بدأنا التحضيرات، فقمنا باجتماع مع الراهبات في دير الابتداء للبحث بكل شيء يخص هذا اليوم. وكان الجميع فرحون ومهتمّون، كذلك سافرنا مع الأخت منى إلى الإسكندرية لكي نقوم بالتحضيرات اللازمة مع الراهبات هناك ومع الرعية. ان كل التحضيرات الخارجية مهمة  جدا وضرورية لكن الاهم ايضا هو الاستعداد الداخلي للقيام بهذه الخطوة.
كل ما كان يقترب موعد النذور كل ما كنت اشعر بالخوف وبرهبة هذا الموقف وهذا الحدث ،وخاصة عندما كنت أقرأ نص الالتزام ألرهباني، كان يزداد بداخلي هذا الشعوروكنت اتساءل كيف يكون هذا؟
أأنا هي التي ستنذر وتلتزم بهذه الحياة مع الله؟ إنها مرحلة جديدة ، مرحلة العهد مع الله والارتباط به، عشت فترة بهذه الحيرة وهذا التساؤل كما عاشت مريم حينما بشرها الملاك وقالت له كيف يكون هذا؟
في النهاية لم أجد سوى جواب واحد وهو تسليم ذاتي إلى الله قائلة له :"هاأنذا" كما قالت مريم. هذه الكلمة رافقتني طيلة فترة التحضير وبعدها شعرت بنوع من الاستسلام الى الله.
 
واستعدادا للنذور قمت برياضة روحية مع الأب عادل زكا في المنيا لمدة أسبوع ، كان عنوانها: "أنا هو الحياة ،فطوبى لمن لا يشك فيّ".
افتتح الأب عادل الرياضة بنص من تثنية الاشتراع30/15-20 الطريقان:
يقول الرب:"انظر اني قد جعلت اليوم أمامك الحياة والخير والموت والشر فاختر الحياة لكي تحيا أنت ونسلك محبا الرب الهك وسامعا لصوته ومتعلّقا به " .
من خلال هذا النص  وعنوان الرياضة شعرت بأهمية ونعمة الحياة التي يمنحها الله لي مجانا فهي عطية منه، علي أن أستقبلها واحياها معه وله فهو الحياة. ايضا هذه الرياضة كان لها تأثير كبير على حياتي، كانت سبب تغيير وتحوّل، من خلالها ولأول مرة أعيش خبرة الصفح والغفران مع الآخرين. هذاالوقت الذي قضيته مع الله كان مثمرا، أعطاني الفرح والسلام الداخلي.
 
 بعدها سافرنا مع الاخت منى الى الاسكندرية وهناك عشت ايضا رياضة لمدة 4 أيام في كنج مريوط، عند الآباء اليسوعيين تحت عنوان، روحانية القديس فرنسيس وماري دي لا باسيون وفرائض الرهبنة، فكانت فرصة لي للتعمق بروحانيتنا وخاصة بفرائض الرهبنة ( حياة الصلاة ،الحياة الأخوية،الرسالة والنذور ) وبعهد الحب مع الله الذي يدعوني للتغيير والتطهير .اني اشكر الرب  على هذا الوقت الذي كرسته له في الصلاة والجلوس معه.
بعد عودتنا من الرياضة قمنا ببعض الزيارات في رعيتي (غبريال ) لاشخاص كانوا بحاجة إلى من يزورهم.  زياراتنا كانت مفاجأة كبيرة لهم، فشاركونا بما يعيشون وسألونا عن الحياة الرهبانية و الدعوة وعن مسيرتي في الرهبنة. بالنسبة لي هذه الزيارات كانت رسالة وشعرت بأنها من عمل الله.
إن فرحة العهد مع الرب والالتزام معه لم تكن لي وحدي، إنها تجلت في الخدمة والتحضيرات من قبل كل الراهبات. عشت فرح الحياة الاخوية عندما كنت ارى كل اخت تعمل بفرح ومن كل قلبها، تعلّمت منهن العطاء، و"الذي يعطي يفرح". كذلك فرحة اهلي وانتظارهم لهذا اليوم واهتمامهم ومشاركتهم.لا انسى كل الناس اللذين شاركوا وكانت البسمة على وجوههم، الآباء والشمامسة أتوا قبل الوقت لكي ينظموا معنا.
 
الآباء الذين قاموا بالاحتفال اغلبيتهم كانوا من الرعية عندنا ومن العائلة الفرنسيسكانية :
الاب شنودا ،الاب فريد كمال ،الاب حنا كمال ،الاب عادل زكا اليسوعي الاخ ماجد زكي.
من الأشياء التي أثرت فيّ وأحب أن انهي بها، كلمة قالها لي الاب شنودا ناصيف راعي كنيستنا بغبريال:"لكي تكوني راهبة ناجحة عليك ان تكوني انسانة"
 
اشكر الله على نعمة الفرح التي غمرت قلوبنا جميعا وعلى حضوره معي واشكر كل اللذين ساعدوني في دعوتي وكل اللذين احتفلوا معي من قريب او من بعيد وكل اللذين صلوا من اجلي.
 
                                                             منال سعد عطالله .
                                                                     ف.م.م.
        

        

     
 
إسم المستخدم: ...
كلمة المرور: ...
نسيت كلمة المرور
تسجيل جديد
الزاوية الحرة
معرض الصور
لقاء مربي التعليم المسيحي في الحسكة
رسالة العراق
مسيرة الخلاص بين العهدين
اليوبيل الذهبي للأخت ايلين سيف
مسيرة حب
فريق تنشيط الدعوات في سوريا
نشاطات مع العراقيين في عمّان
رياضة روحية في البطار - سوريا -
رسالتنا في مدينة " الطبقة "
" بيتنا "
دير عشقوت
حلب - 13 حزيران 2008
زيارة المستشارات العامات للإقليم
الرياضة الروحية السنوية 2008
المجمع العام للرهبنة
شركاء الرهبنة
اليوبيل الذهبي للأخت عايدة جدعون
بيت الطالبات في بيروت
معسكر رسولي في سوهاج
مركز التكوين الدائم للكبار في المغرب
الأبوة- الأمومة والبنوة
مركز دار السلام
من تونس
رسالة الفريق الرسولي في سوريا
حفلة التخرج لطالبات ثانوية عامة في مدرسة جيرار
أنت أخي
في العمل الاجتماعي تحقق حلم الله
مركز الرعاية اللاحقة
اليوبيل المئوي لدير بيت لحم
سهرة صلاة بمناسبة العام الجديد
من الجزيرة الى عشقوت
لقاء الأحبّة
نذوري المؤبدة هي فعل شكري للرب
نذور في الرهبنة الثالثة الفرنسيسية
مبرة الأوقاف الإسلامية
مركز التوثيق التربوي حنانيا
يوم روحي لأولاد المناولة الاولى في عين الدلب - صيدا
موريتانيا- السنغال : أرض رسالة
خبرة غير منتظرة
النذور الدائمة للأخت أنطوانيت أوديشو
اليوبيل المئوي لدار السلام
قداس شكر للأخت انطوانيت أوديشو
النذور الدائمة للأخت غراسيا عبد المسيح
مكتبة الملفات